ما هو مكرر الإشارة اللاسلكية WiFi Repeater؟

في هذا المقال سنتكلم عن مكرر الإشارة اللاسلكية، وأهم الأمور الواجب مراعاتها عند اختياره وشرائه، وعن كيفية برمجته وإعداده.

https://i1.wp.com/wifilab.net/wifi/images/stories/rangextndrlg.jpg

ما هو مكرر الإشارة؟

مكرر الإشارة اللاسلكية Repeater أو “الربيتر” هو جهاز يستخدم لتوسيع نطاق بث الأجهزة اللاسلكية وزيادة تغطية الشبكة اللاسلكية، وذلك بإعادة بث إشارة الأجهزة اللاسلكية التي يتلقاها.

يسمى مكرر الإشارة بعدة أسماء منها: المقوي، أو موسع البث أو wireless range extender، booster, expander ، ويرجع الاختلاف في التسمية إلى مزودي الأجهزة غالباً.

اختيار مكرر الإشارة المناسب:

يفيد مكرر الإشارة كثيراً عند استخدام مكرر إشارة من نفس نوع الجهاز اللاسلكي المراد تقويته، فمثلاً لو أردت زيادة بث مودم لاسلكي من نوع لنكسس فيفضل استخدام مكرر إشارة من نوع لنكسس أيضاً، لضمان التوافقية بين الأجهزة وتأكيد الحصول على أفضل أداء.

وقد تحدث مشكلات عند استخدام أجهزة من مصنعين مختلفين، مثلاً قد لا يعمل جهاز مكرر إشارة من D-Link مع Linksys (نقول مثلاً)، وليست هناك قاعدة معينة لضمان التوافق بين المكررات والأجهزة، إلا أن التجربة خير برهان.
قد يأتي مكرر البث في جهاز مستقل ليس له وظيفة سوى إعادة بث الإشارة وتقويتها، أي أنه لا يعمل في أوضاع أخرى للبث مثل: نقطة الوصول access point أو الاستقبال client.

توجد أيضاً أجهزة لاسلكية تعمل في عدة أوضاع منها وضع “مكرر الإشارة” repeater، تكون هذه الأجهزة غالباً نقطة وصول access point ولكنها تعمل في وضع مكرر الإشارة أيضاً.
يفضل عند الشراء الحصول على النوع الأخير أي الجهاز الذي يعمل في عدة أوضاع ويدعم وضع المكرر repeater، وذلك لضمان الاستفادة القصوى من الجهاز، فقد تستغني عن استخدام الجهاز في تقوية البث، لكنه تحتاجه في الاستقبال أو بث شبكة لاسلكية مستقلة.

كذلك ينبغي التأكد من المعايير التي يدعمها مكرر الإشارة. حيث يوجد لدى بعض المتاجر أجهزة قديمة لا تدعم سوى المعيار 802,11b ذي السرعة المحدودة. لذا يجب التأكد من دعم الجهاز لكافة المعايير المعتمدة 802.11b/g/n وذلك ليعمل مع أكبر قدر من الأجهزة المراد تقويتها.

 

فكرة عمل مكرر الشبكة اللاسلكية

فكرة عمل مكرر الشبكة اللاسلكية WiFi Repeater

يستخدم مكرر البث أساساً في تقوية الإشارة في المناطق التي لا يصل إليها بث الشبكة الأساسية أو ما يسمى بالمناطق الميتة “dead spots”، والتي يصعب توصيل الأسلاك إليها أو يكون غير مرغوب.

ويركب مكرر الإشارة أو المقوي في آخر نقطة يصل إليها بث جيد من الشبكة المراد تقويتها، أي في طرف المنطقة المغطاة.
برمجة مكرر الإشارة:

إعداد مكرر الإشارة وبرمجته أمر سهل جداً. ولا تخرج غالباً عن الخطوات التالية:

– الدخول على صفحة الإعدادات (تختلف بحسب نوع الجهاز)

– التأكد من تحديد وضع عمل الجهاز بـ Repeater.

– استخدام أداة البحث عن الشبكات اللاسلكية المتوفرة لتحديد الشبكة اللاسلكية المراد تقويتها وتكون هذه الأداة عادة تحت اسم “site survey”.

– اختيار الشبكة المراد تقويتها من القائمة بالضغط على connect.

– حفظ الإعدادت save وإعادة تشغيل الجهاز بالضغط غالباً على زر apply.

Advertisements

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: